جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 'موسم لمشاوشة' يتطلع إلى التتويج في المهرجانات الدولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف كرمي
Admin


المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
العمر : 51

مُساهمةموضوع: 'موسم لمشاوشة' يتطلع إلى التتويج في المهرجانات الدولية   السبت أكتوبر 31, 2009 4:15 am







بعد تحقيق رقم قياسي في نسبة المشاهدة، بالقاعات السينمائية الوطنية، تجاوز 20 ألف تذكرة، حسب مكتب شباك التذاكر التابع للمركز السينمائي المغربي، يتطلع الفيلم المغربي "موسم لمشاوشة" إلى لحصول على إحدى الجوائز، في المهرجانات الدولية، التي اختير للمشاركة فيها، بين نونبر ودجنبر المقبلين.

وقال مخرج الفيلم محمد عهد بنسودةبنسودة إن فيلمه الجديد "موسم لمشاوشة" سيمثل المغرب في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام العربية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته 33، التي ستنظم من 10 إلى 20 نونبر المقبل.

وأضاف بنسودة في تصريح لـ"المغربية" أنه فضل المشاركة في مسابقة الأفلام العربية، ليضمن الفوز بإحدى الجوائز، التي يمنحها المهرجان، مبرزا، أن "موسم المشاوشة" فيلم عربي والمسابقة الأنسب لعرضه هي مسابقة الأفلام العربية.

وأكد بنسودة، أن شريطه سيشارك أيضا، في المسابقة الرسمية لمهرجان نيويورك الدولي للسينما بأميركا، المقرر تنظيمه من 27 نونبر إلى 13 ديسمبر المقبل، كما سيشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بالهند، في دورته 40، التي ستنظم من 23 نونبر إلى 3 دجنبر المقبل.

من جهة أخرى، كشف بنسودة عن رغبته في المشاركة في المهرجان الدولي للفيلم، المقرر تنظيمه في مراكش من 4 إلى 12 دجنبر المقبل، كما أكد مشاركته في مهرجان طنجة للفيلم الوطني في شهر يناير من السنة المقبلة.

وأشار بنسودة، إلى أنه تقدم للمشاركة في مهرجانات دولية أخرى، أبدت اهتمامها بفيلمه الجديد، من بينها مهرجان دبي السينمائي، الذي سينظم من 9 إلى 16 دجنبر المقبل.

وكانت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، أعلنت تلقيها العديد من الأفلام المغربية، من بين 950 فيلما من 62 دولة في العالم العربي، وآسيا، وإفريقيا، والأميركيتين، وأستراليا، وأوروبا، للمشاركة في مسابقة المهر الذهبي، في إطار دورته السادسة، المقرر تنظيمها من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل.

وتتوزع الأفلام التي سيقع عليها الاختيار للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، إلى ثلاث فئات من الأفلام هي: الأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة، والأفلام الروائية الطويلة.

وسيخصص المهرجان 28 جائزة في مجالات التمثيل، والتصوير، والمونتاج، والموسيقى والسيناريو، إضافة إلى جوائز لجنة التحكيم وجوائز التميز.

وقال المدير الفني للمهرجان، مسعود أمر الله، إن مسابقتي المهر العربي والمهر الآسيوي-الإفريقي بالمهرجان، ستخصصان جوائز مالية تتجاوز قيمتها الإجمالية 575 ألف دولار أميركي، إضافة إلى جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبرسكي" لأفضل فيلم روائي عربي".

وأضاف في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام الإماراتية، أن المسابقة المخصصة للمخرجين من جنسيات أو أصول عربية استقطبت 437 فيلما للمنافسة في فئات الأفلام الروائية، والوثائقية، والقصيرة، من منطقة الخليج، وبلاد الشام والمغرب العربي، وأستراليا وبلجيكا، وكندا، والتشيك، والدنمارك، وفرنسا والمكسيك، وهولندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.

أما مسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي فتلقت 513 فيلماً ضمن فئات الأفلام الوثائقية والروائية والقصيرة من 33 دولة من بينها الهند، وباكستان، وبنجلاديش، وسريلانكا، وإيران، وأفغانستان، وتايلاند، و تايوان، والفلبين، وأندونيسيا، وجنوب إفريقيا، وبورندي، والسنغال".

وستقوم 6 لجان تحكيم دولية بالنظر في الأفلام المتقدمة للمشاركة في مسابقة المهر لتحديد الأفلام الـ 28 الفائزة.

يذكر أن المغرب سبق له أن فاز بجائزة أفضل أداء للممثلين أنس الباز وعمر لطفي، بطلا فيلم "كازانيكرا" لنور الدين الخماري، في مسابقة المهر الذهبي للإبداع السينمائي العربي، فئة الأفلام الروائية الطويلة، خلال فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دبي السينمائي، السنة الماضية.

خالد لمنوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
'موسم لمشاوشة' يتطلع إلى التتويج في المهرجانات الدولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: جديد أخبار الفن السابع المغربي-
انتقل الى: