جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 فيلم كازانيغرا ضمن المسابقة الرسمية للافلام الطويلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف كرمي
Admin


المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
العمر : 51

مُساهمةموضوع: فيلم كازانيغرا ضمن المسابقة الرسمية للافلام الطويلة   الأحد نوفمبر 01, 2009 6:52 am

فيلم " كازانيغرا" ضمن المسابقة الرسمية للافلام الطويلة في مهرجان دمشق



يشارك الشريط السينمائي المغربي "كازانيغرا" للمخرج نور الدين الخماري في المسابقة الرسمية للافلام الطويلة ضمن الدورة ال`17 لمهرجان دمشق السينمائي الدولي، الذي يفتتح مساء اليوم السبت ويستمر الى غاية سابع نونبر القادم.




ويتضمن برنامج هذه الدورة، فضلا عن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة (20 فيلما)، مسابقة للأفلام القصيرة (53 فيلما) وتظاهرة سوق الفليم الدولي (31 فيلما) التي تعرض خلالها أفلام حازت جوائز رفيعة على صعيد العالم أو حققت سمعة عالمية.

كما يشمل البرنامج ست تظاهرات لستة مخرجين كبار، هم البريطاني ستانلي كيوبريك (10 افلام) والايطالي فيديريكو فيلليني (15 فيلما) والامريكي سيدني بولاك (15 فيلما) والروسي نيكيتا ميخائيلكوف (7 أفلام) والالماني فريتز لانك (11 فيلما) والممثل العالمي الشهير شارلي شابلن (9 أفلام).

ويعرض المهرجان، الذي يحتفى بالنجمة مارلين مونرو، 16 فيلما من فيلموغرافية الممثل الفرنسي ألان دولون، ويلقى نظرة على السينما الأسترالية والسينما الألمانية المعاصرة، إضافة إلى تظاهرة خاصة تضم كلاسيكيات السينما العالمية لمخرجين كبار أمثال لويس بونويل وأنجيلو بولوس وفيتوريو ديسيكا وأسماء أخرى سجلت حضورا متميزا في السينما العالمية.

ويقدم المهرجان تظاهرة (أنجيليك) للسينما، وهي سلسلة مكونة من خمسة أفلام من بطولة الممثلة الفرنسية ميشيل ميرسيي، كانت رائجة في ستينيات القرن الماضي.

ويترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المخرج الفرنسى ريجيس بارنيي الحائز على الأوسكار عن فيلمه "الهند الصينية"، أما لجنة تحكيم الفيلم العربي فيترأسها الكاتب السوري حسن يوسف، فيما يترأس لجنة الأفلام القصيرة الباحث السويسري مارتن جيرو.

ويكرم المهرجان من سورية الممثلة أمل عرفة والممثل خالد تاجا والمخرجين مروان حداد ونجدت أنزور، ومن مصر الممثلة يسرا والممثل محمود حميدة ومن تونس المخرج رشيد فرشو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والممثلة الإسبانية فيكتوريا أبريل والممثلة السويسرية أورسولا أندريس والمخرج البوسني أمير كوستاريكا والمخرج الهندي أكبر خان.

كما ستعرض في المهرجان ثمانية أفلام حول القضية الفلسطينية، تحت عنوان "تظاهرة فلسطين بعيون السينما"، من بينها "ظل الغياب" و"المخدوعون" و"رجال في الشمس" و"كفر قاسم" و"ملح هذا لبحر".



المحجوب فريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيلم كازانيغرا ضمن المسابقة الرسمية للافلام الطويلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: جديد أخبار الفن السابع المغربي-
انتقل الى: