جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 دنيا بوتازوت: فوزي بالجائزة تتويج لكل فنانينا وشهادة تقدير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف كرمي
Admin


المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
العمر : 50

مُساهمةموضوع: دنيا بوتازوت: فوزي بالجائزة تتويج لكل فنانينا وشهادة تقدير   الخميس نوفمبر 19, 2009 11:03 am

دنيا بوتازوت: فوزي بالجائزة تتويج لكل فنانينا وشهادة تقدير للفن المغربي



انتزعت الممثلة المغربية دنيا بوتازوت، جائزة الإبداع الذهبية لأحسن أداء، عن دورها في السلسلة الرمضانية "جحا يا جحا"، في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي، التي اختتمت مساء الأحد الماضي بالقاهرة.

وعبرت دنيا عن سعادتها بالجائزة التي انتظرتها طويلا، خصوصا بعد أن حرمت منها في المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمكناس، واعتبرت الجائزة تكليفا لا تشريفا، لأنها وضعت على عاتقها مسؤولية انتقاء أدوار جيدة تناسب تطلعاتها وتضمن الارتقاء بأدائها نحو الأفضل.

وقالت دنيا في حديث إلى "المغربية" إن تتويجها في القاهرة، عاصمة الفن العربي، تتويج لكل الفنانين المغاربة، وشهادة تقدير لفن التمثيل المغربي، الذي شهد تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وأشادت بالطاقمين التقني والفني لسلسلة "جحا يا جحا" التي حصل من خلالها نوفل الكوفي، أيضا، على جائزة الإبداع الذهبية لأحسن ديكور، في مسابقة الدراما "المسلسل الكوميدي".

وقالت دنيا إن السلسلة، التي كتبها رشيد العروسي وأخرجها أنور معتصم في أول تجربة له، لا تمثل سوى الجزء الأول من مشروع تراثي ضخم سيجري عرض الجزء الثاني منه في رمضان المقبل.

وأوضحت بوتازوت أن سر نجاح السلسلة، التي صور الجزء الأول منها في ثلاثين حلقة، مدة كل واحدة 15 دقيقة، باستوديوهات "سيني دينا" بالدارالبيضاء، التابعة لشركةmps لصاحبها صارم الفاسي الفهري، يرجع الفضل فيه إلى القائمين على المسلسل، الذين ارتأوا إنجازه قبل شهر رمضان بمدة طويلة، حتى يكون في المستوى المطلوب، ويتجاوز المشاكل، التي غالبا ما تعترض الأعمال الرمضانية، التي تفتقد الجودة نتيجة ضيق الوقت، مشيرة إلى أن جميع الممثلين، الذين شاركوا في العمل، كانوا متحمسين، ومقتنعين بجودة النص، الذي كتبه رشيد العروسي بلهجة مغربية تراثية شيقة، إضافة إلى توفر الوقت والإمكانيات اللازمة لمثل هذه الأعمال.

وتدور أحداث السلسلة التي شاركت بها القناة الأولى في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي، حول حكايات وشخصية "جحا" الفكاهية، التي انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة، عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة، وهو من بطولة كل من محمد بسطاوي، الذي يجسد شخصية "جحا"، ونورا الصقلي في دور زوجته، وجمال العبابسي في دور التاجر حمدان، ونسرين عاشور في دور زوجته، ومحمد الشوبي في دور ناصر، ودنيا بوتازوت في دور زوجته، إصافة إلى الفنان مصطفى هنيني والعديد من الممثلين المغاربة.

إضافة إلى هاتين الجائزتين، حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على خمس جوائز أخرى، في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي، إذ فاز فريق عمل برنامج "لالة العروسة" بجائزة الإبداع الذهبية في مسابقة برامج المسابقات، فيما فاز المخرج محمد علي المجبود في مسابقة المسلسل الاجتماعي بجائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج عن مسلسل "ساعة في الجحيم".

وحصل مسلسل "دار الورثة" على الجائزة الفضية في مسابقة الدراما "المسلسل الكوميدي"،
فيما كانت جائزة الإبداع الذهبية لأحسن مدير تصوير في مسابقة الفيلم التسجيلي من نصيب حسن بوفوس، عن البرنامج الوثائقي "أمودو" حلقة "أم المخازن".

وفي صنف الإذاعة حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على جائزة واحدة هي جائزة الإبداع الفضية للتحقيق الإذاعي عن برنامج تحريات حلقة "زواج الفاتحة".

وكانت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، شاركت في المهرجان بـ 12 عملا إذاعيا، توزعت ما بين برامج حوارية وتحقيقات وبرامج خاصة وبرنامج للطفل والمسلسل الاجتماعي "السوايع بدالة"، إضافة إلى أغنية "ظنون" لنعمان لحلو. بينما تنافس التلفزيون ممثلا في قناته الأولى على جوائز المهرجان بـ 15 عملا، منها برامج خاصة وتحقيقات تلفزيونية وبرنامجين للمنوعات وبرنامج للمسابقات ومسلسلات وأفلام تسجيلية وبرنامج للطفل.
أما القناة الثانية فاختارت للمنافسة على جوائز المهرجان ثمانية أعمال، منها أربعة برامج منوعات وبرنامج حواري وثلاثة أفلام تسجيلية.

ومثل المغرب في لجان التحكيم الخاصة بالأعمال الإذاعية كل من اسمهان عمور ومحمد عمورة، فيما كان خالد الإبراهيمي ضمن أعضاء لجان التحكيم الخاصة بالأعمال التلفزيونية، كما شارك المغرب بوفد ضم كلا من عبد اللطيف المبرع، مدير الأخبار بالإذاعة الوطنية وخالد الحطاب، رئيس مصلحة التخطيط والبرامج بالتلفزة المغربية.

خالد لمنوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دنيا بوتازوت: فوزي بالجائزة تتويج لكل فنانينا وشهادة تقدير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: جديد أخبار الفن السابع المغربي-
انتقل الى: