جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الساحة الفنية المغربية تفقد الناقد السينمائي نور الدين كشطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: الساحة الفنية المغربية تفقد الناقد السينمائي نور الدين كشطي   الأربعاء يوليو 14, 2010 5:38 am



لقي الصحافي والناقد السينمائي، نور الدين كشطي، مصرعه، أول أمس الأحد ، في حادثة سير بالقنيطرة، تعرضت لها السيارة التي كانت تقله..


رفقة المخرج الشاب، يونس الركاب، والممثلة هدى صدقي، وزوجها، الذي كان وراء المقود، وهم في طريق العودة إلى الدارالبيضاء، بعد اختتام الدورة العاشرة لمهرجان مرتيل السينمائي.

وخلفت وفاة كشطي، عاشق السينما إلى درجة الجنون، حسرة لدى المهتمين بالسينما وأصدقائه وأقاربه، إذ، برحيله، يفقد الفن السابع رمزا من رموزه الغيورين على الفيلم المغربي.

وأجمع العديد من أصدقاء الراحل، ومن المهتمين بالسينما، في شهاداتهم، على أن نور الدين كشطي كان إنسانا متفانيا في حبه للسينما، إذ وهب حياته لمواكبة تطورات الحقل الفني، دون كلل أو ملل، وأنه مثال الإنسان المتسامح، الذي عاش في الظل، ومات في صمت.

وقال الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي إن "خبر موت الصديق نور الدين كشطي نزل علينا كالصاعقة"، مضيفا، في تصريح لـ "المغربية"، أن هذه الحادثة التي نجا منها كل ركاب السيارة إلا الراحل نور الدين، تركت حزنا عميقا في نفسه، مضيفا "رحل عاشق السينما، بعد حضوره حفل تكريم مخرج طنجة، الجيلالي فرحاتي، وتمتعه بمشاهدة العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية، القادمة من إسبانيا وبعض دول أميركا اللاتينية والمغرب وسوريا، ومشاركته، بفعاليته المعهودة، في جلسات النقاش، وغيرها من أنشطة المهرجان".

من جانبه، عبر عبد الخالق بلعربي، أمين مال "جمعية نادي السينما بسيدي قاسم"، عن عميق حزنه لرحيل كشطي، قائلا "كان الراحل أحد مؤسسي مهرجان السينما بسيدي قاسم، سنة 1996، حضر جل دوراته، وكان بمثابة المستشار على مستوى التنظيم. كان نعم الأخ والصديق، إنه مثال للإنسان المتسامح الخجول، الذي يشتغل في صمت، ولم يتردد يوما في مدنا بالجديد، دون مقابل، ولم يبخل على النادي بمجهوداته وعطاءاته".

وأضاف بلعربي، في تصريح لـ"المغربية"، والحسرة على فراق كشطي تخنق حنجرته، قوله "كأن تكريمه الأخير في مهرجان سيدي قاسم كان مناسبة لتوديعه. أعطى للمجال السينمائي كل شيء، ولم يحصل على شيء. عانى الكثير من المشاكل المادية، لكنه كان إنسانا عفيفا لا يشكو. عاش في صمت ورحل في صمت".

في المنحى ذاته، قال الناقد السينمائي، محمد سكري، إن "الراحل كشطي إنسان يحب السينما حتى الضجر، كي لا أقول حتى النخاع. كان يكلمني مرارا عن آخر كتاب قرأه عن السينما، وعن أفلام ومخرجين لا أعرفهم، أحيانا. وكم تروقني تحليلاته وتعليقاته عن أفلام شاهدناها معا. من النادر أن نعثر على رجل له هذه القدرة على المتابعة والمشاهدة والقراءة، وتحليل السينما".

يذكر أن نور الدين كشطي، الذي ولد سنة 1965 ببركان، شارك في عدد من المهرجانات واللقاءات السينمائية الوطنية والدولية.

واختير الراحل، وهو أب لطفلين، عضوا في لجان تحكيم العديد من المهرجانات الوطنية، منها لجنة تحكيم الصحافة في المهرجان الوطني للسينما في طنجة (1995)، وعضوا في لجنة النقد بالمهرجان الوطني لمراكش (2001 )، وعضوا في لجنة التحكيم في المهرجان الدولي لفن الفيديو، بالدارالبيضاء.

خديجة معقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aflcine.ahlamontada.com
 
الساحة الفنية المغربية تفقد الناقد السينمائي نور الدين كشطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: جديد أخبار الفن السابع المغربي-
انتقل الى: