جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الخزانة السينمائية المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: الخزانة السينمائية المغربية   الأحد ديسمبر 23, 2007 9:19 am



من الأهداف الأساسية للخزانة السينمائية المغربية الحفاظ على التراث السينمائي الوطني والعالمي وكذلك نشر الثقافة السينمائية عبر الفيلم.

وتعمل الخزانة السينمائية على :

- اقتناء الأفلام، مجانا أو بمقابل، وترميمها عند الاقتضاء وكذا استخراج نسخ الأفلام التي بحوزتها
- برمجة الأفلام السينمائية للعموم بالقاعات التي هي في ملكها
- تجميع الوثائق المكتوبة والمرئية والمسموعة، والمؤلفات والملصقات وكذا كل ألة لها علاقة بميدان السينما وذلك بهدف إحداث خزانة للكتب ومتحف لعرض الآلات السينمائية ... ألخ
- تنظيم معارض ومحاضرات وتظاهرات أخرى لها صلة بالتاريخ والفن وتقنيات السينما
- تسهيل التوثيق السينمائي للباحثين والطلبة والجامعيين المهتمين بالسينما - العمل على توطيد علاقات التعاون والشراكة مع المؤسسات والجمعيات الوطنية والخزانات السينمائية الأجنبية وكذا المرافق ذات الهيئات المماثلة.

وتتوفر الخزانة السينمائية على متحف لعرض الآلات السبنمائية ( كاميرات، آلات للعرض، معدات التوضيب، آلات للخدع السينمائية ، زوتروب ، بروكسينوتوسكوب، … ). وقد تم الحصول على هذه الآلات من لدن بعض المتبرعين، كما تتوفر الخزانة السينمائية على قاعة للعرض السينمائي وخزانة للكتب يوجد بها ما يناهز 1500 كتاب ومجلة تستجيب بالدرجة الأولى لحاجيات الخزانة السينمائية سيما أثناء الانتقاء أوالشراء أو برمجة الأفلام. كما تمكن الباحثين والجامعيين والمهتمين من منبع وثائقي يساعدهم على بلورة بحوثهم ودراساتهم.

إن قرار يناير 1975 الذي اتخذته بالإجماع الجمعية العامة لمنظمة اليونسكو أوصى البلدان الأعضاء على اتخاذ تدابير عاجلة ذات طبيعة قانونية وتقنية أو تكثيف الجهود للصيانة والحفاظ على الأفلام.

ويقدر أعضاء الجمعية العامة لمنظمة اليونسكو على أن الفيلم سيفرد وجوده في المستقبل كأداة لنشر المعرفة الثقافية، الجمالية، العلمية، الاجتماعية والتاريخية.

الفدرالية الدولية لأرشيف الفيلم ( فياف )، جهاز دولي تم تأسيسه في 17 يونيو 1938. تضم اليوم ما يزيد عن 160 عضوا وعضوا ملاحظا يمثلون 66 بلدا من جميع القارات، وحدوا جهودهم من أجل :
- تسهيل تبادل الأفلام على الصعيد الدولي وكذا الوثائق المتعلقة بتاريخ وفن السينما
- تنمية التعاون ما بين الأعضاء
- إنعاش الفن والثقافة السينمائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aflcine.ahlamontada.com
 
الخزانة السينمائية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: المركز السينمائي المغربي-
انتقل الى: