جمعية الاخوين لوميير للسينما

Association Frères Lumière du Cinéma
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 أفضل طريقة للكتابة السيناريو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: أفضل طريقة للكتابة السيناريو   السبت ديسمبر 01, 2007 12:51 pm

أفضل طريقة لكتابة سيناريو هى أن نعرف أسباب فشله:

أولاً : القصة و البناء:
قصة ضعيفة :

يجب أن تحوز القصة على اهتمام الجمهور و تمتعه من اللحظة الأولى . و لا تعبر أفضل القصص عن الحركة فقط بل تعتمد أيضاً على الدوافع الداخلية للبطل . ( أنظر القالب القصصي) .

النوع ضعيف :

هناك بعض الأنواع الضعيفة weak Genre ليس لديها القدرة على جذب أهتمام المتفرج طوال مدة الفيلم. لذا يجب أن تحتوى هذه النوعية على أكثر من نوع Genre أخر للمحافظة على إنتباه المتفرج . ( أنظر الأجناس المتعددة للفيلم في الفكرة ) .

3- قصة غير محكمة:

يجب أن يكون نص السيناريو محكماً دون أى إطالة لا داعي لها فى المشاهد أو الشخصيات أو المواقع. بل ويجب أن يكون لكل شئ ضرورة وهدف في القصة. ( أنظر أهداف المشهد في المشهد ) .

4- بداية بطيئة:

يجب أن تبدأ القصة على الفور , منذ الصفحات الأولى. وليس من المستحب إطالة المقدمة, بل وينبغي أن تكون المقدمة جذابة بحيث تشد المتفرج، وأن يتم تأخير الحل بقدر الإمكان. (أنظر الصفحات العشر الأولى - التأسيس ). ومن المتعارف عليه أن مهمة المقدمة هى إثارة أو إخافة أو بعث نوع من الصدمة فى نفس القارئ تجعله يريد أن يكمل ما بدأه ليعرف ماذا سيحدث. ( أنظر نقطة الهجوم - توجية المتفرج ) .

5- غياب الحدث الرئيسى:

يجب أن يكون هناك حدث أو موقف رئيسي واضح ومقصود يدفع القصة للحركة لللأمام, ويجب لهذا الموقف أن يكون قادرا على استيعاب البطل والمتفرج معا، وأن يكون حدثا متطورا جيدا وكاملا حتى يصل إلى المتفرج شعور البطل بأهمية وضرورة تحقيقه لهدفه. (أنظر الحدث الرئيسى - بناء السيناريو ) .

6- التنبؤ بالأحداث الرئيسية:

يجب أن تكون الأحداث الرئيسية فى السيناريو عكس توقعات المتفرج , مع الحرص فى ذات الوقت على منطقيتها فلا تخرج عن البناء العام للنص. ولذا ينبغي تجنب المصادفات على أى مستوى . فإن كان لدي كاتب السيناريو شك في كيفية التعامل مع حدث رئيسى ما فى السيناريو , فلا يجب أن يستخدمه. ( أنظر مواضع الحبكة - بناء السيناريو ) .

7- حركة ضعيفة:

التكرار أو الحركة الضعيفة غير المترابطة وما بعد الذروة من المشاكل العامة التى تواجه كاتب السيناريو، خاصة في الفصل الثاني المثير للمتاعب. والمواقف الرئيسية فى السيناريو والمصاحبة للفعل الدرامى يجب أن تكون على نحو متتابع ومنظم . يجب أن تكون كل عقدة جديدة مختلفة عما قبلها وأكثر تعقيداً وأهمية. كما يجب أن يتابع كاتب السيناريو إذا كانت الحركة المعقدة التركيب مفهومة لدى المتفرج. ( أنظر أنماط الحبكة - بناء السيناريو ) .

8- فواصل ضعيفة للفصول:

يجب أن تنتهى فصول السيناريو بموقف قوى ورئيسى يعتبر نقطة تحول في تطور القصة. وينغي أن يتكون السيناريو من ثلاثة فصول على الأقل. ويفضل الكثير من الكتاب تقسيم الفصل الثانى إلى فصلين صغيرين, ومن ثم يعمل على أربعة فصول متساوية الطول تقريبا. ( أنظر الفصول - بناء السيناريو ) .

9- التعقيد المبالغ فيه للنص:

قد يبعث التعقيد المبالغ فيه للقصة الغموض والحيرة فى نفس المتفرج. لذا يجب على كاتب السيناريو العمل على خلق قصة غنية ولكن فى عالم بسيط. ( أنظر الخلفية - التأسيس ).

10- العرض المباشر للقصة:

يجب أن يأتى وضوح السيناريو للمتفرج نتيجة التفاعل الداخلى للشخصيات والمواقف ولا يقدم له طواعية. فلا يجب أن يكون هناك عرض كبير للمعلومات يقاطع سير القصة ، خاصة في الفصل الأول . وينبغي أن توزع معطيات النص على فصول السيناريو كلها. ولا يجب أن تخبر شخصيات النص بعضها البعض بأشياء معروفة لكل منهم إلا إذا كان هناك سبباً درامياً لذلك. ( أنظر- الإيضاح ) .

11- نهاية غير طبيعية:

فى كتابة السيناريو يجب أن تحوز النهاية على رضا المتفرج , فيجب أن يكون الوصول لنهاية السيناريو نتيجة طبيعية لتسلسل الأحداث, فإما أن ينجح البطل فى تحقيق رغبته أو لا ينجح . ( أنظر البداية والنهاية فى مواضع الحبكة الرئيسية - بناء السيناريو) .


ثانياً : المشاهد:

هدف ضعيف :

عادة ما يكون للمشاهد دور مزدوج فى تحقيق أهداف متعددة فى نفس الوقت . لذا من الضرورى حذف المشاهد التى لا تضيف جديداً للقصة . ( أنظرأهداف المشهد - المشهد ).

2- عدم تحول العلاقات :

فى المشاهد الديناميكية غالباً ما يحدث تحول فى ميزان القوى فى العلاقة بين الشخصيات الرئيسية , لذا يجب أن تمتاز تلك المشاهد بالمرونة لتعبر عن ذلك التحول . ( أنظر التحول فى ميزان القوة - المشهد ) .

3- ديناميكية ضعيفة :

يحب المتفرج المشاهد المشحونة , ولكن يجب أن نعرف أنه أحياناً ما تكون المشاهد الأقل ديناميكية ضرورية للنص أيضاً . لذا فمن الضرورى ايجاد ذلك التوازن فى النص بين المشاهد الأكثر أو الأقل ديناميكية. ( أنظر التبادل بين المشاهد -المشهد ) .

4- التوجيه التقنى :

يجب أن يبعد نص السيناريو عن التوجيهات التقنية بقدر الأمكان لأن ذلك يسبب إرهاقاً للقارئ. فكلما كانت قراءة النص مشابهة لمشاهدة الفيلم كلما كان السيناريو أفضل . وتعوق مشاهد التوجيه التقني فهم النص . ( أنظر- شكل السيناريو ) .


ثالثاً : الشخصيات :

1- عدم وضوح رغبة البطل :

فى كتابة السيناريو يجب أن تكون رغبة البطل واضحة فى الوصول لهدفه، وينبغي أن يكون الهدف واضحا ومحددا (وهو ما يجعل لديه دافع خارجي) يسعى إليه البطل بكل حواسه. ( أنظر الدافع الخارجى - القالب القصصي) .

2- عدم وجود نقص في الشخصية:

يجب أن يكون ثمة ناحية نقص أو نقطة ضعف في شخصية البطل (وهو ما يجعل لديه الدافع الداخلي) , حيث يعطى ذلك عمقاً فى كتابة السيناريو ويعمل على خلق صراع آخر بين البطل وصديقه أو حبيبته. ( أنظر الدافع الداخلي - القالب القصصي).

3- صراع ضعيف :

فى كتابة السيناريو يجب أن يواجه البطل حواجز دائمة تحول دون وصوله لهدفه , ويأتي الصراع من كل من الخصم أو الأشخاص القريبين منه. ( أنظر الصراع - القالب القصصي).

4- تفاعل ضعيف للمتفرج :

من الضرورى أن يتعاطف المتفرج مع البطل و ينفر من الخصم , وأن يتفاعل مع الصراع على مستوى ما, لذا يجب على الشخصيات أن تكون حية ومؤثرة. ( أنظر اندماج المتفرج- فعالية الشخصية ).

5- شخصية الخصم ضعيفة :

يجب أن تكون شخصية الخصم وهى المقابلة للبطل قوية وواضحة ومعقدة بقدر شخصية البطل. ( أنظر الخصم - البطل والخصم ).


رابعاً : الحوار و الوصف :

1- حوار غير واقعى

فى كتابة السيناريو يجب أن يراعى أن يكون الحوار حادا ومباشرا وله تدفق طبيعي وواقعي فى ذات الوقت, كما يجب أن يكون له طابع يختص بنوع الشخصية، وأن يكون ذكيا ومبتكرا.ولذا على كاتب السيناريو تجنب الحوارات الطويلة.( أنظر- بنية الحوار ).

2- حوار مباشر

على كاتب السيناريو محاولة تجنب الحوارات المباشرة , فيجب أن يكون المعنى المراد إيصاله للمتفرج متضمناً فى داخله ويمكن أستنباطه . ( انظر- بنية الحوار ).

3- الكتابة السطحية:

يجب أن يحوزالسيناريو على إعجاب القارئ ويثير مشاعره وأفكاره , ولكن على كاتب السيناريو أن يتجنب فى ذات الوقت المبالغة فى إثارة المشاعر. ( أنظر تقنيات الحكي - القالب القصصي).

4- الأسلوب المائع المفكك:

يجب لعملية كتابة السيناريو أن تكون واضحة ودقيقة. ارسم صورة قليلة الكلمات وحاول أن تحقق عدة أهدف في نفس الوقت. فالنص العظيم من هذه الناحية هو الذى يعبر بأقل الحوارات عن أعمق المعانى . ( انظر الاقتصاد في الحوار، والمباشرة - ببنية الحوار ).


وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي تفيد الكاتب أثناء كتابته للسيناريو:
1. ضرورة اختيار أسماء مناسبة للشخصيات. خاصة في حالة الشخصيات القومية أو التاريخية. كما من الأفضل أن يكون اسم البطل موسيقيا موحيا. وتجنب الاسم النمطي قدر الإمكان ، أى لا داعي لتسمية كل فتاة ريفية بست الدار مثلا. مع الاهتمام بأن أسماء معينة توحي في داخلها بالشخصيات التي ترسمها، فأسماء من نوع عيشة وخديجة وسكينة توحي بأنها أسماء جدات عجوزات وربما أرامل .
2. بعد الانتهاء من كتابة الفكرة والتخطيط لها في موضوع من ثلاثة فصول، قم بتوسيع تخطيط الموضوع ذي الفصول الثلاثة وتطويره إلى ملخص أكثر تفصيلا، تقوم فيه بتأسيس الشخصيات ووصفها بشكل تخطيطي سريع .
3. ليس من الضروري أن يكون الطيبون في الفيلم ملائكة، بل من الأفضل أن تحتوي الشخصية بعض الصفات التي تعطي بعض اللون بين أبيض ( الطيبة التامة ) , وأسود ( الشر الكامل ) . ولكي تصبح الشخصيات مقنعة ، حاول أن تكون الشخصيات مشابهة للواقع ، وربما تستمدها وتستوحيها من شخص تعرفه .
4. عندما تقوم بتكوين مجموعة من الشخصيات الحقيقية ، يصبح من الضروري خلق بعض المواقف والمشاكل التي تدفع بها إليها. ويجب أن تحتوي الفكرة الأساسية على بذرة الصراع ، ومن ثم يمكن أن تتشعب منها مواقف الأزمات .
5. اصنع لكل شخصية من شخصياتك سيرة ذاتية في ملف منفصل ، لأنك قد ترجع إليه كثيرا وسيساعدك في تطوير الشخصية والأحداث. كما يجب أن تهتم بالشخصيات الثانوية كما تهتم بالشخصيات الرئيسية ، ليكون وجودها في الفيلم مقنعا ومفيدا ، ولكي تساعدك على تطوير الشخصيات الرئيسية والأحداث معا.
6. لا تكن متسرعا بوضع الذروة أو الحل قبل الأوان، ولا تلجأ إلى العبارات التي تتنبأ بما سيحدث، فكل ذلك لا يفيد إلا في إفساد التشويق .
7. يجب أن تكسب تعاطف المتفرج مع الشخصية، ولهذا يجب أن تكون شخصية مثيرة للتعاطف.
8. قد تستخدم بعض النكات السائرة في الحوار كنوع من التخفيف الكوميدي خاصة في الأفلام الترايجيدية أو المتسمة بالإثارة الشديدة ، وللمساعدة على بناء سلسلة من المواقف أو المشاهد، أو كوسيلة للربط بين المشاهد، ولكن احذر تكرارها كثيرا، وإلا أفسدت الخط الرئيسي للقصة.

منقول عن المدرسة العربية للسينما والتلفزيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aflcine.ahlamontada.com
الحر الأبي



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أفضل طريقة للكتابة السيناريو   الخميس يونيو 05, 2008 5:03 pm

شكرا لك على مجهودك المميز
لك تحياتي وتقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفضل طريقة للكتابة السيناريو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الاخوين لوميير للسينما :: الفئة الأولى :: تعريف السيناريو-
انتقل الى: