تهدف عملية اختيار الممثل إلي تحديد أي الممثلين يناسب أكثر الأدوار المتاحة , وتجري هذه العملية خلال مجموعة من التصفيات , وتقل أعداد المرشحين للدور بعد كل تصفية .
في الأحوال المثالية يتم تنظيم هذه الترشيحات ,وإجراء الاختبارات اللازمة بواسطة مخرج متخصص . وقد يعقد مخرج الفيلم جلسة نهائية معه للاستقرار علي الاختيار النهائي , كما أنه يمكنه حضور بعض جلسات الاختيار أو كلها .
ومن المفيد أن يتم تسجيل جلسات الاختيار في مختلف مراحلها بالفيديو , فهذا يساعد في عملية الاختيار النهائي , ويبين كيفية ظهور الممثل علي الشاشة .
معايير الاختيار : من الممكن أن يبدو الممثل رائعاً في أحد الأدوار , ثم يبدو هو نفسه غير مقنع في دور آخر , ويتوقف هذا علي عوامل كثيرة منها شخصية الممثل , وملامحه الخارجية . بالإضافة إلي هذا يجب أن يوضع في الحسبان ما يمكن أن يضيفه الممثل إلي الدور . وكثيراً ما يتم اختيار الممثل علي أساس صفة يراها المخرج فيه تتماشي مع الشخصية , ولكن هذه الطريقة تضيع فرصاً كثيرة لاكتشاف الجديد عند الممثل نفسه , أو عند ممثل آخر.
أما أسوأ أسلوب في انتقاء الممثلين , فهو الاعتماد علي الشكل , أو المظهر الخارجي فقط . فرغم أن الشكل يكون أحياناً عاملاً هاماً , إلا أنه غالباً ما يكون مكملاً , إذا اختير ممثل يجيد التعامل مع الشخصية من الداخل . وحتى سن الممثل يكون مرناً في أحيان كثيرة , وفور أن يتم الانتقاء علي أساس عوامل الشكل والسن , تبقي الكلمة الفاصلة للأداء التمثيلي وحده .
القراءة الأولية للحوار : الخطوة الأولي في اختبار الممثل هي القراءة الأولية للحوار , حيث يطلب من الممثل قراءة نص الحوار الخاص بالدور المرشح له, أو أي نص يتشابه معه . والهدف من هذا الاختبار ,هو تقييم الطريقة التي يعالج بها الممثل الشخصية ويبعث فيها الحياة, ليحولها من كلام علي الورق إلي لحم ودم .
المونولوج : إذا كانت نتيجة القراءة الأولية إيجابية , من المفيد أن يتم تجربة إلقاء مونولوج , مما يعطي مؤشراً علي قدرات الممثل التعبيرية . وعادة ما يترك اختيار المونولوج للممثل . وهناك بعض المخرجين الذين يفضلون أن يبدأ الممثل بالمونولوج , كنوع من الاستعداد لقراءة الحوار الأولية .
الانطباع الأول : هناك أمثلة كثيرة تتوافق فيها الشخصية التي يؤديها الممثل مع شخصيته في الواقع . ورغم تعرض هذه الفكرة للكثير من الجدل حول جدواها , فإنها تتماشي مع نظرية ستانسلافسكي التي تفترض أن الممثل يعتمد علي مشاعره الداخلية في خلق الشخصية . لذلك يمكن عقد مقابلة قصيرة مع الممثل , وتدوين الانطباع الأول للاستفادة به في عملية الاختيار النهائي .
التصفية والقرار الأخير : نادراً ما يتفوق ممثل في الاختبارات بوضوح علي أقرانه من المرشحين , وغالباً ما تكون الفروق طفيفة بين مجموعة من الممثلين . في هذه المرحلة من المناسب أن تكون المفاضلة من خلال قراءة الحوار المكتوب للشخصية , حيث يتضح الفرق في هذه المرحلة النهائية من الاختيار من خلال رؤية كل ممثل للشخصية وانعكاس هذا علي أداءه . كما يمكن أيضاً قياس مدي استجابته لتوجيهات المخرج .
قبل الاستقرار علي الاختيار النهائي, يجب وضع كل الاختيارات جنباً إلي جنب للتأكد من مدي توافق كل ممثل مع الآخر . كما يجب أن تتضمن المراحل النهائية من الاختيار جلسات مطولة مع الممثل للتعرف علي شخصيته بصورة أكثر دقة , والتأكد من أخلاقياته المهنية , ومدي التزامه , وحماسه للسيناريو , وقدرته علي العمل الجماعي .