موضوع: الوافي وإلياس بإيطاليا الثلاثاء يونيو 24, 2008 1:45 pm
في الأسبوع الماضي نظمت جمعية «الصداقة» المغربية بمدينة كارمانيولا مهرجانها السنوي الرابع الذي تُحاول من خلاله تعريف الإيطاليين بمغرب يغيب عن أذهانهم، ولتبرز بالتالي أن الجالية المغربية أصبحت تراهن على الشأن الثقافي والفني، لتغيير تلك الصورة القاتمة التي رسمها الإعلام والشارع الإيطاليان عن اسم «ماروكينو» (مغربي). فهذا المهرجان الذي أصبح الإعلام المحلي لمدينة كارمانيولا ونواحيها يسلط الضوء عليه وعلى نشاطاته، وجد فيه بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بشمال إيطاليا مناسبة للقاء أخوي في ما بينهم ولاسترجاع ذكريات الماضي والحنين إلى المغرب. أجواء المهرجان ومن خلال أزياء تقليدية للنساء المغربيات والموسيقى الشعبية المنبعثة من داخل القاعة الكبيرة التي نظمت فيها حفلات المهرجان، ذكرتني بحفل زفاف مغربي، خصوصا بعد وضع «العمّارية» أمام إحدى أبواب القاعة بالخارج. كانت أجواء جميلة ومرحة شدت انتباه الإيطاليين وفضولهم ليتوافدوا إلى داخل القاعة لمعرفة الطريقة التي يحتفل بها المغاربة، ولجمع تفاصيل أخرى كانت غائبة عن أذهانهم تخص ثقافتنا وعاداتنا. كان كل شيء منظما بطريقة محكمة داخل القاعة، أماكن مخصص لعرض منتجات مغربية، وأخرى لعرض لوحات فنية صنعتها يد الفنان المغربي، ليبقى مجال شاسع خصص لإقامة الحفل وللقاء الجمهور بالفنانين والموسيقيين والمسرحين والسينمائيين المغاربة. غالبية أبناء الجالية الذين حضروا حفل المهرجان كانوا لا يهتمون بأنشطة المهرجان بقدر ما اهتموا بمشاهدة فنانين قدموا من المغرب للمساهمة في إنجاح هذا المهرجان ومنحه سمعة طيبة بمدينة كارمانيولا، فقد كانت الغالبية منهمكة إما في انتظار قدوم وفد الفنانين المغاربة الذي كان يتضمن أسماء مثل نعيمة إلياس ونجاة الوافي ونزهة بدر أو في إعداد آلة التصوير لالتقاط صور معهم. قبل دخول الوفد المغربي إلى القاعة سمعت أحد أبناء الجالية المغربية يصرخ بأعلى صوته ويكرر جملة: «وهاهوما جاو» لتهتز القاعة بالتصفيق وتسارع الممثلة المغربية خديجة عدلي، التي تقيم بإيطاليا منذ سنوات، إلى الترحيب بهم وتقديمهم إلى الجمهور. كان منظرا جميلا أن يحتفي مغاربة إيطاليا بوجوه فنية تتمتع بشعبية وشهرة وطنية، وكان لقاء تضامنيا بين فناني الداخل والخارج لامست فيه رغبة الطرفين في استفادة كل واحد من الآخر. هذه الرغبة عبرت عنها نجاة الوافي لـ»المساء» قائلة: «زيارتنا إلى إيطاليا ليست فقط من أجل لقاء أخوي مع أبناء الجالية المغربية، بل من أجل التعرف كذلك على الفنانين المغاربة المقيمين بهذا البلد الأوربي وبالتالي إيجاد صيغة مناسبة تمكننا من تحقيق تجربة فنية ومشتركة معهم، هذا إضافة إلى التعرف على واقع السينما وآخر الأعمال الفنية للإيطاليين، لأن السينما بهذا البلد تبقى راقية وتتمتع بتاريخ كبير وبأسماء مرموقة عالميا».
البشير واكين: حتى الفنان الإيطالي يعاني من عدم الإيمان بالأعمال الفنية
- هل هناك فعلا فنانون ومبدعون مغاربة بإيطاليا؟ < بكل تأكيد تتواجد بإيطاليا طاقات فنية وإبداعية مغربية مهمة، واعتقد أن الإعلام المغربي مقصر في حقها ولا يوليها اهتماما خاصا للتعريف بها لدى الجمهور المغربي، إضافة إلى عراقيل ومشاكل تصادفها تجعلها غير قادرة على استخراج كل طاقاتها حتى الآن، فغياب التمويل والإمكانيات يبقى في نظري أحد الحواجز الكبيرة التي تعيقها وتوقف نشاطاتها، لهذا أسسنا اتحاد المبدعين المغاربة بإيطاليا. - ما هي أهداف هذا الاتحاد؟ < وجدت أن هناك طاقات فنية مغربية مهمة بعدد من المدن الإيطالية وأنها تعمل بشكل منفرد ومرتجل فجاءت فكرة جمع الشمل للقيام بأعمال فنية وسينمائية مشتركة، البداية كانت صعبة للغاية، لكننا اليوم بدأنا رويدا رويدا نخرج كل أفكار ومشاريع الاتحاد من المجال النظري لنطبقها على أرض الواقع، ولدي أمل كبير في رسم معالم فنية وثقافية مغربية جديدة بإيطاليا، سيكون لها الأثر الإيجابي علينا وعلى زملائنا الفنانين داخل المغرب. - ما هي درجة استفادتك من المناخ السينمائي بإيطاليا؟ < في الحقيقة لم أكتف، بالتجربة الفنية التي حصلت عليها بالمغرب في إطار المسرح والعمل السينمائي، لهذا قررت الاستفادة من التجربة الإيطالية من خلال طرق باب معهد فليني للسينما بمدينة تروينو الذي حصلت منه على دبلوم في الإخراج السينمائي الشيء الذي شجع الإيطاليين على إشراكي في أعمالهم السينمائية والتلفزية، ومكنني من الحصول على تجربة إضافية في هذا المجال، كان لها الأثر الإيجابي في حياتي الفنية خصوصا السينمائية منها، واعتقد أن مشاركاتي المتعددة في أعمال سينمائية إيطالية، جعلتني سفيرا للمغرب في مجال الفن السابع بإيطاليا. - لماذا لم تقنع حتى الآن الإيطاليين بعمل سينمائي ضخم ومشترك مع الفنانين المغاربة لمعالجة قضايا الهجرة أو الإرهاب مثلا؟ < لدي مع عدد من الإيطاليين مشاريع سينمائية لمعالجة القضايا التي ذكرتها، لكن يجب ألا ننسى أن حتى الفنان الإيطالي يعاني من فقر التمويل ومن عدم إيمان السوق الإيطالية بالأعمال الفنية، لهذا سنحاول طرق أبواب أخرى لإنجاز أعمال مشتركة بين الإيطاليين والمغاربة لخدمة الحوار والتعايش بين الشعوب. - هل هذا يعني أنك ستطرق باب الاتحاد الأوربي ومؤسسات أوربية أخرى، بعد أن حصلت على الجنسية الإيطالية؟ < في الحقيقة، وقبل أن أصبح مواطنا أوروبيا أو إيطاليا إن صح التعبير، كنت أفكر أنا ومجموعة من المخرجين الإيطاليين في طرق أبواب عدد من المؤسسات الأوربية التي تحاول علاج ظاهرة الهجرة والتطرف من خلال مقاربة إعلامية، لكن كثرة أسفاري وتنقلاتي بين المغرب وإيطاليا من أجل العمل كانت تؤجل دائما هذا الموضوع.