موضوع: الاغنية الشعبية والسينما المغربية الأربعاء أبريل 23, 2008 1:52 pm
لقد ساهمت العديد من الافلام المغربية في تصحيح العديد من التصورات الخاطئة عن ذواتنا كمغاربة وكعرب وكمسلمين ....بل ان الانا في علاقتها مع الاخر لا يمكن ان تتطور بمعزل عن الصورة ...والتي اصبحت اليوم من الادوات التعبيرية الجوهرية والاساسية في افق تقديم صورة حقيقية عن الذات المعبرة في اتجاه الاخر ...والعكس صحيح .من هذا المنطلق ارتايت ان اقرب قراء الفوانيس السينمائية عن دور الاغنية الشعبية المغربية في اعطاء نكهة مغربية للفعل السينمائي المغربي ...
فهل هناك وعي موسيقي للمخرج المغربي يتميز ببعد مغربي هادف ...اطرح هذا السؤال دون رفض لكون الموسيقى الفلمية تكتسي في العديد من الحالات طابعا انسانيا كونيا ...ان توظيف المخرج و/او كاتب السيناريو لبعض المقاطع الموسيقية الشعبية اداة من الادوات التي من الممكن ان تولد بعض الخصوصيات الفلمية المغربية ...بل اكثر من هذا يمكن القول ان الاغنية الشعبية المغربية المصاحبة لبعض المشاهد او اللقطات تشكل احيانا لغة دالة وحاملة للعديد من الابعاد والمضامين والتي من السهولة بمكان اعادة تفكيك رسالتها ...ان حضور البعد الموسيقي الشعبي في بعض الافلام المغربية تيمة لازالت تحتاج الى العديد من المقاربات السيميولوجية والنفسية والسوسيولوجية ....في افق الامساك ببعض البنيات العميقة ذات البعد الثقافي /الجمالي ....ويكفي ان اذكر هنا ببعض النماذج التي تسير في هذا الافق ...واخص بالذكر فيلم كمال كمال /السمفونية المغربية حيث ساهمت اغاني لمشاهب في جر العديد من المتفرجين الى مشاهدة هذه التحفة السينمائية المغربية قل الشيء نفسه مع فيلم طين جا لمخرجه لكزولي حيث نغمة الاطلس حاضرة بقوة ....بالاضافة الى فيلم الحال للمعنوني ...بل التوظيف تجاوز الفيلم ليحضر بقوة في العديد من المسلسلات التلفزيونية وكمثال اذكر بجنان الكرمة لمخرجته فريدة بورقية .......من هذا المنطلق تاتي اهمية صيانة الذاكرة الفنية الشعبية المغربية من خلال الاشتغال عليها تلفزيونيا مثال انغام الاطلس وشذى الالحان بالقناة الثانية او من خلال تشجيع البحث العلمي في هذا الاتجاه ...بل من اللازم تدوين هذه الذاكرة تدوينا علميا موسيقيا ....ناهيك عن اهمية توظيف هذه الذاكرة الفنية الشعبية في المنظومة التربوية المغربية في افق تحسيس التلميذ /الطالب المغربي باهمية وخصوبة ذاكرته الفنية الشعبية ....حتى تنمو معه بشكل طبيعي ....فالى اي حد نحن حريصين على هذه الالتفاتة لذاكرتنا في فيلمنا المغربي وبقية الاشكال التعبيرية الفنية الاخرى ______________________